languageFrançais

قطاع الصناعات الالكترونية بتونس ينخرط في برنامج SCORE

قال وليد بن عمر رئيس مجمع الصناعات الالكترونية التونسي في تصريح اليوم لموزاييك على هامش انعقاد الأيام التكوينية، بالحمامات الجنوبية، حول برنامج SCORE لمنظمة العمل الدولية بالشراكة مع المركز المهني للصناعات الميكانيكية والكهربائية، إن انخراط قطاع الصناعات الالكترونية في برنامج SCORE الذي تطرحه منظمة العمل الدولية من شأنه أن يكون دافعا للقطاع نحو التطور وتحسين الإنتاجية ورفاهية المؤسسات.

وحسب بن عمر، فإن اعتماد قطاع الالكترونيك لهذه المقاربة الجديدة لمنظمة العمل الدولية والتي تقوم على خمسة محاور أهمها تحسين الانتاجية والاستثمار في رأس المال البشري والعناية بالصحة النفسية والسلامة المهنية للعملة والاطارات علاوة على اعتماد مواد صديقة للبيئة وقابلة للتدوير، من شأنه أن يعزز الاستثمار في قطاع الالكترونيك التونسي باعتباره قطاعا جالبا للاستثمار الأجنبي وله مستقبل واعد حدّ تصدره مشهد الاستثمار وواجهة رائدة للاقتصاد التونسي في أفق سنة 2030.

كما قال إن قطاع الالكترونيك في تونس يعتمد على التكنولوجيا ومن شأنه أن يمثل حلا يقطع مع هجرة الأدمغة والكفاءات التونسية إلى الخارج.

وكشف بن عمر في التصريح ذاته أن قطاع الالكترونيك  يضم 130 شركة، 95% منها ذات شراكة أجنبية ومصدرة بنسبة 100% ويناهز رقم معاملاتها 1.2 مليار أورو. ويهدف مخطط المجمع المهني لقطاع الالكترونيك إلى مضاعفة عدد الشركات وإجمالي رقم المعاملات ثلاث مرات في أفق سنة 2030، شريطة تحسين ظروف العمل والانتاجية.

من جهته، قال أيمن شهلول المنسق الوطني لبرنامج Score التابع لمنظمة العمل الدولية في تصريح لموزاييك إن البرنامج يمثل منهجية جديدة سيتم تطبيقها لأول مرة في تونس وتهدف أساسا إلى تحسي ظروف العمل والانتاجية. 

ولفت شهلول إلى أن البرنامج تم اعتماده من حوالي 7500 مؤسسة في العالم وبانخراط أكثر من 500 ألف عامل وحقق نتائج باهرة .

كما بين أن عدد المؤسسات التونسية التي انخرطت في هذه المقاربة الجديدة ناهز 230 مؤسسة وحقق نسبة رضا تناهز 93%.

سهام عمار